منتديات انين الروح
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


♥اهلاً..وسهلاً بكم في منتديات انين الروح..اهلاً بك يا زائر في منتديات انين الروح♥
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول
اهلاً وسهلاً بكم في ....منتديات انين الروح ....نتمنى ان تقضو اجمل الاوقات معنا  
اهم المواضيع : قريباً

 

 ¤¦(أطفالنا زهور الغد ) ¦¤

اذهب الى الأسفل 
+2
حسن
~عطاء غانم~
6 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
~عطاء غانم~
.::المدير العام::.
~عطاء غانم~


مشاركاتي : 759

¤¦(أطفالنا زهور الغد ) ¦¤ Empty
مُساهمةموضوع: ¤¦(أطفالنا زهور الغد ) ¦¤   ¤¦(أطفالنا زهور الغد ) ¦¤ Emptyالأحد يناير 17, 2010 10:43 am




ّ* أطفالنا زهور الغد *ّ

¤¦(أطفالنا زهور الغد ) ¦¤ Picture1


اطفالنا زهور الغد

فلنحرص على نموهآ ونحرص على سقي ازهارنا

تعتبر مراقبة طفلك وهو ينمو من إحدى التجارب الفريدة والرائعة في حياتنا فتطور الطفل هو عملية معقدة ومستمرة ،

ومن الجدير بالذكر انه لا يوجد طفلين يتطوران بنفس الوتيرة، فهناك فروق بسيطة حتى بين الأطفال الطبيعيين ولكن بشكل عام على كل طفل أن يقوم بأشياء معينة في عمر معين

ويعتبر الوالدين أحسن مراقب لنمو الطفل وتطوره ومن تطورات الطفل التطور الجسدي وتطور القدرات العقلية والتطور العقلي والفكري ومع كل تطور يتطور معه احتياجات مختلفة نأخذ بشرح موجز عن التطور الجسدي.



النمو الاجتماعى Social growth




¤¦(أطفالنا زهور الغد ) ¦¤ KidsHome



مميزات النمو الاجتماعي لدى الطفل في هذه المرحلة :


تظهر الفروق بين البنين والبنات في هذه المرحلة بالنسبة لأنماط السلوك الاجتماعي فالطفل الذكر يميل إلى الشجاعة والقوة والسيطرة والتنافس والاستقلال بينما تميل البنت إلى الوقار الاجتماعي والإتكالية والدقة0


أهم خصائص النمو الاجتماعي في هذه المرحلة :


أولاً : في سن الثالثة
يفضل الطفل التقرب من الكبار وخاصة المعلمة لشعوره بالحاجة إلى إرشادها
ويكون أفراد أسرته مصدر أمان وطمأنينة له ثم تبدأ مرحلة نقل العضوية إلى مجموعة أطفال صفه ويبدأ انطلاقه من حاجته إلى اكتشاف العالم من حوله0



ثانياً : في سن الرابعة
يبدأ اهتمامه بمن هم في مثل سنه مع استمرار اهتمامه بذاته كما يبدأ اللعب في مجموعات صغيرة بطريقة أكثر تجانساً وتعاوناً ويبدأ ظهور اهتمامه باللعب مع أفراد جنسه وتبدأ النزاعات القيادية في الظهور كما يبدأ لديه ظهور التعاطف نحو غيره من الأطفال ويقوى لديه حب التقليد الأعمى



ثالثاً : في سن الخامسة

يبدأ في تكوين صداقات حميمة مع طفل آخر وتخف مشاكل اللعب في مجموعات حيث يظهر مهارة في الانتقال من الأدوار القيادية إلى الأدوار التابعة أو الع كما يكونون أقدر على اتباع قواعد النظام ويكونون أكثر تعاونا وأكثر ولاء لمجموعتهم ولمعلمتهم ويقل لديهم بالتدريج حب التقليد واللعب الخيالي







النمو الحركى Movement development



¤¦(أطفالنا زهور الغد ) ¦¤ Kids_playing



يكتسب الطفل في هذه المرحلة مهارات حركية متنوعة ومتباينة وميل الطفل في هذه المرحلة إلى

الاشياء التي تحتاج إلى تبديل مثل ركوب الدراجة أو الحجل لذلك يجب إن تتاح له فرصه ممارسة الانشطة المحببة لديه وبالوقت الكافي ومن أهم مظاهر الحركية في هذه المرحلة التعطش الكبير للحركة والنشاط واللعب إلا أن حركات الطفل تتسم بالإفراط في بذل الجهد

ولا يتميز الطفل في هذه السن بالاستمرار لمده طويلة في مزاوله نشاط معين ويوصف الطفل في هذه السن بأنه "يمل ولا يكل "حيث إن درجه تركيزه في ممارسة مهارة معينه تكون لمده وجيزة ويصبح بعد ذلك في حاجه للتغيير والتنويع وهنا تلعب خبرات النجاح دورا كبيرا في تثبيت المهارات الحركية التي يتعلمها الطفل فالطفل يميل لتكرار المهارات التي ينجح في أدائها وتولد في نفسه ولدى الآخرين السرور والمرح وعلى الع لا يميل لتكرار المهارا التي ترتبط بالفشل

وسرعان ما ينساها ويتكون لدى الطفل ما يسمى بالتذكر الحركي حيث يحتفظ بالخبرات الحركية التي سبق وان تعلمها ولاقت قبولاً ونجاحاً.



ويتأثر النمو الحركي للطفل فى هذه المرحلة بعدة عوامل



الحالة الصحية للطفل:
فالحركة الدائمة والنشاط هما سمة طفل هذه المرحلة فلا يكل إلا في حالة نومه أو مرضه.


مستوى الذكاء:
هناك علاقة طرديه بين الذكاء والنمو الحركي وخاصة في السنوات الأولى من عمر الطفل وعلى البيئة دور هام في تنمية الذكاء من خلال الانشطه الحركية للطفل وكذلك تشجيعه على الأداء الصحيح للمهارات حتى ولو كانت بسيطة أو سهلة.


يتأثر النمو الحركي للطفل بعمليات التعليم والتدريب وتشجيع الوالدين:
مع مراعاة إن يكون أسلوب التعليم ونوعية المهارات الحركية وكذلك الأدوات المستخدمة
مناسبة لمستوى النضج الحركي للطفل دور المربين في رعاية النمو الحركي.





النمو العقلى Mental development


¤¦(أطفالنا زهور الغد ) ¦¤ 19



يطلق علماء النفس على هذه المرحلة ( مرحلة السؤال )لان الطفل يكثر من الاسئلة فهو يسال لماذا، كيف ،متى ، اين ،ماذا ؟

فالاشياء من حولة علامة استفهام حية لكل ما يحيط به فهو يحاول أ ن يعرف الاشياء التي تثير انتباهه ويريد فهم اكثر للخبرات التي يمر بها ويطرح الاسئلة ويكون لديه وقت لان يصغي للاجابات وفي بعض الاحيان لا يكترث عند سماعها واجمع الباحثين على ان حديث الطفل بهذه المر حلة يحتوي على 15 % من الاسئلة



مظاهر النمو العقلي عند طفل مرحلة الروضة :


المظهر الاول (تكون المفاهيم )

- مفهوم الزمان اي الوقت "صباح - مساء "
- مفهوم المكان "البيت -المدرسة -المسجد-السوق"
- مفهوم العدد"باستطاعة الطفل العد للرقم عشرة وما فوق عند بلوغه سن السادسة "
باستطاعة الطفل تكوين بعض المفاهيم تدريجيا مثل عادات الاكل او الشرب او الشخصيات وتقاليد المجتمع ومعظم هذه المفاهيم هي حية ومحسوسة وبالنسبة للمفاهيم المجردة فليس لها وجود في هذه المرحلة وانما تبدا بالظهور في مراحل متقدمة0


المظهر الثاني (الذكاء )

- يدرك الطفل بعض العلاقات بين الاشياء التي تكون بعيدة عن التجريد 0
- يستطيع الطفل التعميم ولكن في حدود ضيقة 0
- تزداد لديه القدرة على الفهم(الاشياء البسيطة) والانصات 0
- يتعلم الطفل عن طريق المحاولة والخطأ ويكون لديه مخزون من الخبرات البسيطة 0
- في المرحلة من سن2.5-الى 3سنوات يلاحظ نقص القدرة على التركيز عند طفل الروضة فيبلغ مدى الانتباه 3 او اربع دقائق
(لحساب مدة الانتباه للطفل =العمر الزمني + دقيقة)وتزيدالقدرة على الانتباه كلما تقدم الطفل بالسن


المظهر الثالث (الذاكرة )

- زيادة التذكر مباشرة اي اثناء وقوع الحدث كسؤال الطفل بعد الانتهاء من النشاط كم عصفورا كان بالعش فانه يجيب مباشرة0
- يتذكر الطفل العبارت السهلة المفهومة ولايتذكر العبارات المعقدة الغير مفهومة0
- يستطيع تذكر الاجزاء الناقصة في الصورة 0
- يسهل عليه سرد وتذكر 4 ارقام فأكثر0

( لزيادة وتمرين قوة الذاكرةينصح بعرض بعض الانشطة للطفل مثل طرح اسئلة للطفل بعد الانتهاء من قراء قصة اللعب عن طريق العد باستخدام الاحرف او الارقام ومن المهم التمرين والاستمرارية لضمان النتائج على الطفل)


المظهر الرابع (التخيل )

- تطغى على هذه المرحلة احلام اليقظة واللعب الايهامي ويلاحظ قوة الخيال عند الطفل لدرجةطغيانها على الحقيقة 0
- يتكون لديه وفيرا من خصوبة الخيال ويرى في القصص الخيالية واقعا0
- يكثر الطفل في هذه المرحلة من لعب الاداور (الاسرة ،الضيوف،الطبيب، الشرطة،اللصوص)عن طريق التمثيل واللعب الايهامي


المظهر الخامس (التفكير )

التفكير عمليه عقلية عليا يستطيع الفرد عن طريقها ان يحل المشكلات لمواقف معينة الى ان يصل لهدف معين وتعتمد على اتجاهين الاستقراء ـ والاستنباط 0
- يكون تفكير الطفل في هذه الفترة متمركزا حول ذاته
- يظل التفكير لديه خياليا وبعيد عن المنطق حتى بلوغه سن السادسة


العومل التي تؤثر في النمو العقلي لطفل الروضة

1/ الجانب الصحي وسلامة البدن

2/ الفرص المتاحة للطفل لزيادة النمو العقلي

3/ الجانب الاجتماعي

4/الجانب الاقتصادي لاسرة الطفل فيلاحظ زيادة النمو العقلي كل ما كان الوضع الاقتصادي للاسرة مرتفع

5/ دور الاسرة والام خصوصا لان الطفل يتعلم منها اللغة والخبرا ت ولغياب الوالد عن المنزل اثر سئ في سير النمو العقلي للطفل ولو كان غياب جزئ بسبب ظروف العمل






¤¦(أطفالنا زهور الغد ) ¦¤ 1216422411part-030


¤¦(أطفالنا زهور الغد ) ¦¤ Up_arrow ¤¦(أطفالنا زهور الغد ) ¦¤ Down_arrow

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://aneen-alro7.1talk.net
حسن
انين مشارك
انين مشارك
حسن


مشاركاتي : 235

¤¦(أطفالنا زهور الغد ) ¦¤ Empty
مُساهمةموضوع: رد: ¤¦(أطفالنا زهور الغد ) ¦¤   ¤¦(أطفالنا زهور الغد ) ¦¤ Emptyالأربعاء يناير 20, 2010 12:12 pm

يسلمووو على الموضوع الجميل متلك
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://aneen-alro7.1talk.net/
الصقر الجارح
انين باهر
انين باهر
الصقر الجارح


مشاركاتي : 624

¤¦(أطفالنا زهور الغد ) ¦¤ Empty
مُساهمةموضوع: رد: ¤¦(أطفالنا زهور الغد ) ¦¤   ¤¦(أطفالنا زهور الغد ) ¦¤ Emptyالأحد فبراير 07, 2010 5:58 pm

مشكوررر
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ابو ريان
انين باهر
انين باهر
ابو ريان


مشاركاتي : 794

¤¦(أطفالنا زهور الغد ) ¦¤ Empty
مُساهمةموضوع: رد: ¤¦(أطفالنا زهور الغد ) ¦¤   ¤¦(أطفالنا زهور الغد ) ¦¤ Emptyالجمعة فبراير 12, 2010 1:12 pm

مشكووووووووووور
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
الصقر الجارح
انين باهر
انين باهر
الصقر الجارح


مشاركاتي : 624

¤¦(أطفالنا زهور الغد ) ¦¤ Empty
مُساهمةموضوع: رد: ¤¦(أطفالنا زهور الغد ) ¦¤   ¤¦(أطفالنا زهور الغد ) ¦¤ Emptyالسبت فبراير 13, 2010 1:13 pm

يسلموو على الموضوع
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
~عطاء غانم~
.::المدير العام::.
~عطاء غانم~


مشاركاتي : 759

¤¦(أطفالنا زهور الغد ) ¦¤ Empty
مُساهمةموضوع: رد: ¤¦(أطفالنا زهور الغد ) ¦¤   ¤¦(أطفالنا زهور الغد ) ¦¤ Emptyالإثنين فبراير 15, 2010 6:03 pm

يسلموو على المرور
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://aneen-alro7.1talk.net
كبرياء فتاة
انين مشارك
انين مشارك
كبرياء فتاة


مشاركاتي : 390

¤¦(أطفالنا زهور الغد ) ¦¤ Empty
مُساهمةموضوع: رد: ¤¦(أطفالنا زهور الغد ) ¦¤   ¤¦(أطفالنا زهور الغد ) ¦¤ Emptyالإثنين مارس 01, 2010 7:20 am

يسلمووو على الموضوع الجميل
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
~عطاء غانم~
.::المدير العام::.
~عطاء غانم~


مشاركاتي : 759

¤¦(أطفالنا زهور الغد ) ¦¤ Empty
مُساهمةموضوع: رد: ¤¦(أطفالنا زهور الغد ) ¦¤   ¤¦(أطفالنا زهور الغد ) ¦¤ Emptyالإثنين مارس 01, 2010 11:58 am

يسلموو على مرورك العطر يا كبرياء فتاة
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://aneen-alro7.1talk.net
One love

One love


مشاركاتي : 3

¤¦(أطفالنا زهور الغد ) ¦¤ Empty
مُساهمةموضوع: رد: ¤¦(أطفالنا زهور الغد ) ¦¤   ¤¦(أطفالنا زهور الغد ) ¦¤ Emptyالإثنين مايو 17, 2010 8:02 pm

واااو كتييير حلوو الموضوع ميرسي يعسوول
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
¤¦(أطفالنا زهور الغد ) ¦¤
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» أطفالنا المعاقين

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات انين الروح :: قسم الترحيب و الاستقبال :: عالم الطفل و الأسرة-
انتقل الى:  

جميع الحقوق محفوظة لمنتديات انين الروح2010-2009©copyright

جميع المشاركات المكتوبة تعبر من واجهة نظر صاحب المشاركة ولاتعبر من واجهة نظر المنتدى

a.b-i.s.s.w